:: اقوي العروض المقدمة من مندوب موبايلي ألياف جده خصم 25% (آخر رد :شركة ميمو هوست)       :: شركة وجه السعادة لنقل العفش بجدة (آخر رد :شركة ميمو هوست)       :: خدمات ونصائح مقدمة من شركة افتكار التظليل للمظلات والسواتر والهناجر 0500989273 (آخر رد :شركة ميمو هوست)       :: ارخص شركة نقل عفش بجدة (آخر رد :شركة ميمو هوست)       :: شركة نقل عفش بالدمام | افضل شركات نقل العفش |دليل كم (آخر رد :شركة ميمو هوست)       :: أقوي الخدمات المقدمة من شركة سيرفس تون بمكة 0101557975 (آخر رد :شركة ميمو هوست)       :: اربح 50 دولار عن طريق الاستطلاعات (آخر رد :سمير كمال)       :: #دورة أفضل الممارسات الحديثة في تبسيط وتنظيم إجراءات العمل (آخر رد :نورهان ميتك)       :: دورات الاحصاء والتحليل - 2019 - الخليج للتدريب (آخر رد :نورهان حسن)       :: خدمات مكافحة نقل عزل كشف0551128002 (آخر رد :nanafananas)      

لقاء المخترع المهندس احمد عبده على قناه النيل الثقافيه


العودة   منتديات رأس غارب > الاقسام الادبيه > الفنون الشعبيه

إضافة رد
قديم 02-05-2008   المشاركة رقم: 1
الكاتب
مدير عام
 
الصورة الرمزية ahm3a
المعلومات  
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 1
الدولة: رأس غارب - البحر الأحمر
المشاركات: 603
بمعدل : 0.15 يوميا
التوقيت
الإتصال ahm3a غير متواجد حالياً


المنتدى : الفنون الشعبيه
Post الربابة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الربابة
الربابة آلة موسيقية قديمة ذات وتر واحد عرفها العرب فى صحرائهم منذ عصور بعيده ,وإنتشرت بشكل كبير حتى تكاد تجدها فى كل بيت من بيوت العربان ,وكان البدوى يلجأ إلى الربابة فى ساعات راحته وهدوئه,ولذلك لم يصطحبها معه وهو يرعى أغنامه كما يصطحب الشبانة .
ولم تكن الربابةآلةلهو ولعب عند البدوى,بل كانت آلة يلجأ إليها فى وحدته ليبث إليها همومه وشجونة, وعندما يمر بقوسه على وترها اليتيم يُخرج صوتاً مبحوحاً كأنة قطعة من نشيج قلبٍ مكلوم.
وهو يداعبها بأنامله مرات ومرات حتى يستقيم لحنها, وتتهيأ نفسه عندها لتبوح بمكنونها, وهى النفس التى لوعتها الصحراءبصمتها وسكونها, ويغنى ألحاناً هادئه عميقة تخرج من أعماق نفسه فينساب اللحن مع نغم الربابة وكأنه قطعة من الأنين تنساب شيئاً فشيئاً.
وهو يشرح أنينه ولواعج نفسه ويبوح للربابة بهمومه وكأنها الصديق الوافى الذى يواسيه فى شِدَتِه ويقف بجانبه فى محنته وساعات ضيقه.
تلك هى الربابة بمفهومها الحقيقى عند البدو , ومن أجل ذلك يُعَلقها البدوى فى وسط بيته’ وفى المكان الذى يجلس فيه فى ساعات راحته’ أو مع ضيوفه وأصدقائه.
وكم تناول الربابة ضيف عابر’ أو صاحب حاجة ليعبر بها عما يجيش فى نفسه بعد أن لم يجد الكلمات التى يعبر بها’ فيجد راحته وهو يمزج شكواه بأنين نفسه مما يجعل النفوس الأخرى ترق له وتهيب لنجدته وتساعده فى محنته وتفك من أزمته وكربته.
إن اللحن لغهة عالمية لاتستعمل الحروف ’حروفها ذبذبات من المشاعر ’وكلماتها هفهفات من العواطف ولواعج القلوب ’ومن أجل ذلك يكون التعبير بها أسع إلى القلوب وأقبرب إلى النفوس فتتغلغل بها لاتنتظر دليلاً ولا ترجمان.
والصحراء تجعل الإنسان أكثر إنطوانيةً بسبب الوحدة والعيش بشكل إنفرادى ’فنرى البدوى أقرب إلى نفسه مكن أى شيئ آخر’ وعندما ينفرد بربابته ينطلق ذلك الكبت لينساب ألحاناً شجية معبره خاليةمن كل تصنع وتكلف .
هذه هى لغة الصحراء ’وهذا هو صدق أهل الصحراء وهذه هى فطرتهم التى جُبلوا عليها.
وقد غنى البدوى على ربابته أاحاناً مختلفة من الهجينى والزرعة والدلعونا والشرقى والأشعار الشعبية ’ولكنها إتسمت فى معظمها بطابع الحزن و الأسى ’وظلت تدور فى فلك الحزن و الإنطوائية ’ ذلك الطابع الذى فرضته الصحراء ببيئتها وظروفها وبصماتها وسكونها .
وقد صنع البدوى آلته من الأدوات البسيطة المتوفه لديه ’ فصنع هيكلها وقوسها من خشب الأشجار التى يصادفها فى طريقه ’وصنع طارتها من جلد الماعز أو الغزال ’أما وترها من ووتر قوسها فهو من سبيب فرسه ’و اللبان الذى يمسحه على وترها فيجعله خشناً عند إحتكاكه بوتر القوس أخذه من دموع أشجار السرو أو الصنوبر.
أجزاء الربابةهى
هيكل الربابة : عصا طويلةهى عنق الربابة التى يركب عليها الوتر الوحيد ومثبت أسفلها طارة الربابةوفى أعلاها مجرى يثبت بها الكراب الذى يعمل على شد الوترمن أسفل العصاه لأعلاها مارا بطارة الربابة .
طارة الربابة : عباره عن كتلة خشبية مفرغة يتم شد جلد (ماعز - غزال ) منجه والجهة الأخرى تثقب ويتم شد الجلد وتثبيته بواسطة خيوط أو دبابيس ووظيفة الطارة تكبير الذبذبات الناتجة عن الوتى المشدود عليها .
السبيب : أى الوتر وهو مجموعةمن شعر زيل الحصان ويصنع منه وتر الربابة ووتر القوس ويجمع ويثبت بواسطة خيوط متينه.
الكَراب : هو قطعة خشبية تثبت بأعلى العصاه (مفتاح) يتم بها شد وتر الربابة إلى الدرجة المطلوبة , والفعل كَرَب يكْرُب بمعنى شد يشد .
القوس : يصنع فى الغالب من عود الرمان أو الخيزران لمرونته ويشد علية وتر أخر وللقوس أسم أخر وهو السواق لمروره جيئه وذهاباً على وتر الربابة ونتيجة إحتكاك الوترين ينتج الصوت .
الغزال : قطعة خشب رفيعة توضع تحت الوتر من أسفل لترفعة عن الطارة حتى لا يلامسها عند العزف والضغط عليه .
المخده : قطعة قماش صغيرة توضع تحت الوتر من أعلى لترفع الوتر عن ساق الربابة ووظيفتها كوظيفة الغزال فى الجهة المقابلة.
وتجدلر الإشارة إلى أن الربابة لاتخرج صوتا إلا بعد مسح وترها ووتر قوصها بحصى اللبان وهو حصى يأخذ من من دموع أشجار الصنوبر أو السرو.
منقوووول












الصور المرفقة
نوع الملف: jpg rababa.jpg‏ (351.5 كيلوبايت, المشاهدات 6)
نوع الملف: jpg الربابة1.JPG‏ (8.6 كيلوبايت, المشاهدات 6)
توقيع :

مهندس / أحمد عبده

التعديل الأخير تم بواسطة elazf ; 02-23-2008 الساعة 07:23 PM
عرض البوم صور ahm3a   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2008   المشاركة رقم: 2
الكاتب
مشرف قسم الفنون الشعبيه والادب والقصص
 
الصورة الرمزية elazf
المعلومات  
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 26
الدولة: رأس غارب
المشاركات: 1,224
بمعدل : 0.30 يوميا
التوقيت
الإتصال elazf غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : ahm3a المنتدى : الفنون الشعبيه
افتراضي

[align=center]فرقة ربابة صعيدي
.
.
.
.
.

[/align]












الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1_512869_1_34.jpg‏ (38.9 كيلوبايت, المشاهدات 5)
توقيع :

عمرو راوي
عرض البوم صور elazf   رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:01 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir